خذ دخل شهري.. إذا كنت متعطل عن العمل “لا تملك أي وظيفة” ساند 1445

خذ دخل شهري.. إذا كنت متعطل عن العمل “لا تملك أي وظيفة” ساند 1445

يُعد نظام “ساند” واحدًا من الآليات الاجتماعية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية لدعم العمال السعوديين في حالات البطالة، يهدف هذا النظام إلى تقديم الرعاية للعامل وأسرته خلال فترة البطالة التي تكون نتيجة ظروف خارجة عن إرادته، يقدم “ساند” مصدر دخل شهري للمتأثرين بهذه الظروف، مما يساعدهم على تخطي هذه الفترة الصعبة والانتقال إلى فرص عمل جديدة بثقة واستقرار.

شروط استحقاق التعويض

تحدد مؤسسة التأمينات الاجتماعية الشروط اللازمة لاستحقاق التعويض من نظام “ساند”، حيث يجب على المستفيد أن يكون سعودي الجنسية وأن يكون قد فقد عمله لأسباب خارجة عن إرادته، كما يُشترط ألا يكون المتقدم للتعويض قد بلغ سن الستين عامًا وأن يكون غير متلقي لأي دخل من عمل أو نشاط خاص.

مقدار التعويض

توضح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن التعويض المُقدم من نظام “ساند” يبلغ حوالي 60% من أجر المستفيد خلال الثلاثة أشهر الأولى من البطالة، ويقل هذا المبلغ إلى 50% خلال الأشهر التسعة المتبقية.

خطوات التقديم

للحصول على التعويض من نظام “ساند”، يجب على المتقدم تقديم طلب عبر الحساب الشخصي للتأمينات الاجتماعية عبر الإنترنت، يُطلب من المتقدم إدخال بياناته الشخصية وبيانات حسابه البنكي، ثم يتم تقديم الطلب للموافقة.

دور “ساند” في دعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي

يعتبر نظام “ساند” جزءًا أساسيًا من جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لمواطنيها، فهو يساهم في تقديم الدعم اللازم للعاطلين عن العمل، مما يخفف من آثار البطالة على الأفراد والأسر، ويسهم في تحقيق الاستقرار المالي والنفسي لهم، تعتبر مبادرة نظام “ساند” خطوة مهمة نحو بناء مجتمع مستدام ومزدهر في المملكة العربية السعودية، فهي تعكس الاهتمام البالغ من الدولة برفاهية مواطنيها وتقديم الدعم اللازم في الظروف الصعبة، إن دعم العاطلين عن العمل يعزز الثقة في الحكومة ويعكس روح العدالة الاجتماعية التي تحرص المملكة على تطبيقها.

close