إنتبه الان لهالشئ.. أكثر من 50 مليون هاتف تم إختراقة! ظهور هذة العلامة تكشف انك من المٌخترقين

إنتبه الان لهالشئ.. أكثر من 50 مليون هاتف تم إختراقة! ظهور هذة العلامة تكشف انك من المٌخترقين
إنتبه الان لهالشئ.. أكثر من 50 مليون هاتف تم إختراقة! ظهور هذة العلامة تكشف انك من المٌخترقين

تشير الإحصائيات إلى أن هجمة سيبرانية تحدث كل 11 ثانية عالميًا، مما يجعل الهواتف الذكية هدفًا جذابًا للمخترقين، خاصة في البلدان ذات الانتشار الواسع للهواتف الذكية، مثل الأردن. وفقًا للمركز الوطني للأمن السيبراني، فإن 92% من المنازل في الأردن تمتلك هواتف ذكية، مما يجعلها عرضة للاختراق.

علامات اختراق الهاتف الذكي

المركز الوطني للأمن السيبراني حدد سبع علامات رئيسية يمكن أن تساعدك في التعرف على ما إذا كان هاتفك قد تعرض للاختراق. دعونا نستعرض هذه العلامات بالتفصيل:

  • تغير أداء الجهاز من أبرز العلامات التي تشير إلى احتمال اختراق هاتفك هو تغير أداء الجهاز. إذا لاحظت أن بطارية هاتفك تنفد بسرعة أكبر من المعتاد، أو أن استهلاك البيانات قد ارتفع بشكل غير مبرر، فقد يكون هناك برامج تجسس تعمل في الخلفية، تستهلك موارد الجهاز وتقوم بإرسال المعلومات إلى المخترقين.
  • تراجع سرعة الجهاز إذا بدأت تلاحظ تباطؤًا ملحوظًا في أداء هاتفك، أو تعطل بعض التطبيقات بشكل متكرر، فقد يكون ذلك إشارة إلى أن جهازك تحت المراقبة أو الاختراق. البرامج الخبيثة قد تعيق عمل الجهاز وتؤثر على سرعته.
  • تعطل بعض وظائف الجهاز من الأمور المقلقة التي قد تحدث نتيجة الاختراق هي تعطيل بعض الوظائف المضمنة في الهاتف، مثل نظام تحديد المواقع الجغرافية “جي بي اس”، أو تشغيل شبكة الإنترنت تلقائيًا. كما أن ظهور نوافذ منبثقة غير مرغوب فيها على متصفح الويب قد يكون مؤشرًا على وجود برامج ضارة.
  • حدوث أنشطة غير طبيعية على الحسابات إذا لاحظت أي نشاط غير معتاد على حساباتك الإلكترونية، مثل رسائل تطالب بإعادة تعيين كلمة المرور أو منشورات لم تقم بكتابتها، فقد يكون هاتفك مخترقًا.
  • صدور مكالمات ورسائل غير معتادة ظهور مكالمات أو رسائل غير معتادة في سجل الهاتف، أو استقبال اتصالات ورسائل غريبة، يشير إلى أن جهازك قد يكون تحت المراقبة.
  • الأذونات الخاصة بالتطبيقات تلقي إشعارات تطالب بمنح المزيد من الأذونات للتطبيقات قد يكون مؤشرًا على وجود محاولات لاختراق جهازك، حيث يسعى المخترقون للحصول على صلاحيات إضافية للوصول إلى بياناتك.
  • عمليات البحث وتطبيقات غريبة إذا لاحظت إعادة توجيه عمليات البحث إلى مواقع لم تقم بزيارتها، أو ظهور تطبيقات غريبة على هاتفك، فهذا قد يدل على وجود برامج خبيثة.

عدم الأمان المطلق وكيفية التعامل مع التهديدات

الصفدي يوضح أنه لا توجد طريقة مضمونة بنسبة 100% لمعرفة إذا ما كانت هواتفنا مخترقة. لكن، هناك علامات يمكن أن تنبهنا إلى احتمال وجود اختراق. وفي حال لاحظ المستخدم أي من هذه العلامات، ينصح بتغيير كلمات المرور فورًا لكل الحسابات التي يمكن الوصول إليها من الهاتف، وخصوصًا الحسابات المالية والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي. كما ينصح بتفعيل خاصية المصادقة الثنائية لزيادة الأمان.

البحث عن البرامج الضارة من خلال برامج مكافحة الفيروسات الموثوقة، والقيام بالنسخ الاحتياطي وإعادة ضبط المصنع إذا لزم الأمر، من الخطوات الأساسية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على أمان الجهاز. الصفدي يؤكد أهمية الإبلاغ عن الابتزاز أو الاختراق المشتبه به إلى الجهات ذات الصلة.

close