تعرف علي أقصي دخل يمكن ان يمنع الوريث من إستلام معاش التأمينات.. تعديلات جديدة تٌطيح بالكثيرين

تعرف علي أقصي دخل يمكن ان يمنع الوريث من إستلام معاش التأمينات.. تعديلات جديدة تٌطيح بالكثيرين
تعرف علي أقصي دخل يمكن ان يمنع الوريث من إستلام معاش التأمينات.. تعديلات جديدة تٌطيح بالكثيرين

تتيح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للورث، الجمع بين الاستحقاق من المعاش والدخل من العمل، إذ يمكن للورثة الحصول على دخل من العمل بجانب المعاش الذي يتقاضونه. ولكن، هناك شرط مهم يجب الالتزام به، وهو أن يكون الدخل الشهري من العمل دون 3000 ريال، حيث إن تجاوز هذا السقف يؤدي إلى حرمان الوريث من استلام جزء من المعاش.

وأوضحت المؤسسة عبر حسابها في منصة “إكس”، أن الورثة الذين يرغبون في الجمع بين المعاش والدخل من العمل يجب عليهم الالتزام بالحد الأقصى للدخل، والذي يبلغ 3000 ريال شهريًا. وفي حال تجاوز الورثة هذا الحد، سيتم تعليق نصيبهم من المعاش حتى يتوافق الدخل مع الشروط المحددة من جانب آخر، توفر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية تعديل حالة الوريث في النظام، وذلك لضمان استمرار تلقيهم للاستحقاق الشهري. ويمكن للورثة تعديل حالتهم الاجتماعية أو التعليمية أو الصحية أو الوظيفية، بمجرد حدوث أي تغيير في ظروفهم، للحفاظ على استمرار صرف المعاش بشكل منتظم ودون توقف.

بهذا، تبقى فرصة الورثة في الحصول على دخل إضافي من العمل مفتوحة، مع الالتزام بالشروط المحددة من قبل المؤسسة، وهي خطوة تهدف إلى تعزيز الدعم الاجتماعي والمالي للفئات المستحقة، وتحفيزهم على المشاركة الاقتصادية بشكل فعّال.

تحديث بيانات الورثة في نظام التأمينات

تعد عملية تحديث بيانات الورثة في نظام التأمينات الاجتماعية خطوة مهمة لضمان استمرارية استحقاق المعاشات وفقاً للتغييرات الحياتية أو المهنية. إليكم الخطوات المفصلة لتعديل حالة الوريث في النظام:

  1. الدخول على الخدمة: يبدأ المستخدم بالنقر على زر “ابدأ الخدمة” المتوفر على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  2. تعبئة النموذج الإلكتروني: يجب على المستخدم تعبئة النموذج الإلكتروني المخصص لتعديل الحالة، وذلك بإدخال رقم هوية المتوفى وهوية الوريث المراد تعديله ورقم الجوال المسجل في نظام أبشر، ثم الضغط على “التالي”.
  3. عرض بيانات المتوفى والوريث: بعد إدخال البيانات، يتم عرض تفاصيل المتوفى والوريث للتأكد من صحتها قبل المتابعة.
  4. اختيار سبب التعديل: يقوم المستخدم باختيار السبب من بين الخيارات المتاحة مثل يتيمة الأبوين، الوريث طالب، بلوغ السن، الوريث عاجز، أو موظفة حكومية.
  5. رفع المستندات المطلوبة: تختلف المستندات المطلوبة باختلاف سبب التعديل. لكل سبب توجد مستندات محددة يجب رفعها لإتمام عملية التحديث.
    • للوريث الطالب، يتم إرفاق إثبات الدراسة.
    • للوريث الذي ترك الدراسة، يتم إرفاق شهادة التخرج أو طي القيد.
    • للوريث العاجز، يتم إرفاق التقارير الطبية.
    • للموظفة الحكومية، يتم إرفاق صورة قرار ترك/التحاق العمل.
  6. إرجاع تواريخ الزواج: في حال كان سبب التعديل الزواج، يجب تزويد تواريخ الزواج بصيغة سنة/يوم/شهر من مركز المعلومات الوطني.
  7. الموافقة والإرسال: بعد التأكد من صحة جميع البيانات والمستندات المرفقة، يوافق المستخدم على الإقرار ويضغط على زر “إرسال” لإتمام عملية التحديث.
close